Tamayouz Excellence Award

اعلان جائزة تميُّز عن أسماء الفائزين بجائزة رفعة الجادرجي لسنة 2020- مسابقة جسر مشاة فوق نهر النيل

​يسر جائزة تميُّز ان تعلن عن المشاريع الفائزة بجائزة رفعة الجادرجي لسنة 2020

​جائزة رفعة الجادرجي للعمارة، و التي سُميت تيمناً باسم المعماري العراقي المِعطاء الدكتور رفعة الجادرجي، هي جائزة ذات موضوع محدد سنوياً. موضوع الجائزة، و التي هي جزء من مجموعة جوائز تميُّز السبعة، لهذه السنة هو انشاء “جسر (كوبري) مشاة حي فوق نهر النيل”، و سعت الجائزة للحصول على تصاميم تقوم بربط ميدان التحرير (الضفة الشرقية) بمنطقة الزمالك (الضفة الغربية) في القاهرة.

الفائز الأول بجائزة رفعة الجادرجي لسنة 2020 + جائزة اختيار المجتمع المعماري هو فريق مكون من خمسة اعضاء من القاهرة، مصر: علي خالد عليوه، مصطفى احمد زكريا، شريف خالد عبد الخالق، ابتسام محمد احمد الجيزاوي، و هدى عصام عبد المولى.
الفائز الثاني: فريق مكون من اربعة أعضاء من العراق و الولايات المتحدة الأمريكية: طي عثمان، ايمن توفيق، سيف الرديني، مزدلفة جعفر.
الفائز الثالث: فريق مكون من ثلاثة أعضاء من إسطنبول، تركيا: باسل باشا حكلاوي، محمد جودة حميد، و هند أسامة احمد عبد الوهاب عبد الرزاق. إضافة لذلك، فقد اختارت لجنة تحكيم الجائزة سبعة مراتب شرفية مذكورة ادناه.

تم اختيار أسماء الفائزين من قبل لجنة تحكيم جائزة تميُّز، و الذين اجتمعوا عن بعد هذه السنة. أعضاء لجنة تحكيم جائزة رفعة الجادرجي لسنة 2020 هم : 

  • الدكتور راسم بدران- فلسطين/الأردن: معماري حاصل على جوائز عدة، و مؤسس دار العمران
  • علي ناجي- الأردن/العراق: مهندس استشاري و المدير التنفيذي لشركة نجمة الشرق
  • الدكتور شعبان طه شعبان- مصر: مهندس معماري و العميد السابق لكلية الهندسة في شبرا، لجامعة بنها
  • طارق نجا- مصر/ الولايات المتحدة الامريكية: مهندس معماري و مؤسس ستوديو نجا للعمارة
  • وليد عرفة- مصر: مهندس معماري و مؤسس دار عرفة
  • شهيرة فهمي- مصر/المملكة المتحدة: مهندسة معمارية و مؤسسة شركة شهيرة فهمي للعمارة
  • احمد الملاك- العراق/ المملكة المتحدة: مؤسس جائزة تميُّز و الأكاديمي في جامعة كوفنتري

لمزيد من المعلومات عن أعضاء اللجنة، يمكنكم زيارة صفحة لجنة التحكيم في موقع الجائزة

بعد الاطلاع على المشاركات، علقت لجنة التحكيم: “كان موضوع جائزة رفعة الجادرجي لهذا العام غير تقليدي، وكان مهماً لرفع مستوى الوعي بالتطور الحضري، لا سيما في القاهرة وبشكل عام في الشرق الأوسط. استمتعنا بالمقاربات المختلفة التي تم تبنيها من قبل المشاركين والتي عبرت عن حرية الفكر. حاولت العديد من المشاريع خلق مساحات خضراء، الأمر الذي كان مثيرًا للإعجاب إلى حد كبير، حيث تتضاءل الى حد ما مثل هذه المساحات الآن في العاصمة المصرية. بينما رغبنا برؤية تفاعل اكبر مع أهمية الموقع، ابدوا المشاركون اهتماماً حقيقياً بالسلوكيات البشرية ضمن السياق المعماري، وقاموا بتطبيق نماذج وأشكال مختلفة في ذلك. أما عن المراتب الشرفية فقد وجدناها واعدة، وإن كان تنفيذها يحتاج إلى مزيد من العمل. بغض النظر عن ذلك، لم تكن مسابقة الجسر مَهمة بسيطة، لأنها تطلبت مدخلات بأشكال متعددة، من هندسة الهيدروليكا إلى الجانب المعماري إلى الهندسي، لذا نحن نشيد بالمشاركين على جهودهم الحقيقية المبذولة.” 

تم اختيار المشاركات الفائزة والمراتب الشرفية من قائمة قصيرة متكونة من 20 مشاركة، و التي تم الإعلان عنهافي شهر كانون الأول 2020. واستند اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية على المعايير المحددة في موجز المسابقة. كانت المشاريع التي تم الإشادة بها هي تلك التي قدمت بذرة لأساليب حياة مستحدثة في جميع أنحاء القاهرة، وتحديد وتجديد الاهتمام بالأنشطة الحالية في كلا الضفتين، وكذلك اقتراح أنشطة جديدة، مع الاخذ بنظر الاعتبار السياق بأكمله. وقد تم اختيار الفائز بجائزة اختيار المجتمع المعماري من قبل مجموعة أكبر من الأكاديميين والمهندسين المعماريين الممارسين.

سيتم الاحتفاء و تكريم الفائزين و المراتب الشرفية للجائزة خلال مراسيم الحفل السنوي لجائزة تميُّز و الذي سيقام في سنة 2021.

الجائزة الأولى: منحوتة رفعة الجادرجي (تصميم الفنان ضياء العزاوي) + 5000 $ + شهادة تقديرية + رحلة مدفوعة لحضور حفل توزيع جوائز تميُّز لسنة 2020 (بضمنها تكاليف تذاكر الطيران و الاقامة).

الجائزة الثانية: 1000 $+ شهادة تقديرية+ رحلة مدفوعة لحضور حفل توزيع جوائز تميُّز (بضمنها تكاليف تذاكر الطيران و الاقامة). 

الجائزة الثالثة: 1000 $+ شهادة تقديرية+ رحلة مدفوعة لحضور حفل توزيع جوائز تميُّز (بضمنها تكاليف تذاكر الطيران و الاقامة). 

جائزة اختيار المجتمع المعماري (برعاية شركة جي+تي و شركاؤه): 500 $+ شهادة تقديرية+ دعوة لحضور حفل توزيع جوائز تميُّز

رأي لجنة التحكيم عن الفائزين​

المركز الأول + جائزة اختيار المجتمع المعماري: علي خالد عليوة، مصطفى احمد زكريا، شريف خالد عبدالخالق، ابتسام محمد احمد الجيزاوي و هدى عصام عبد المولى- القاهرة، مصر

وجدت لجنة التحكيم ان التصميم انيق وقد استطاع توفير منفذ سهل نحو و خلال نهر النيل. هنالك انسيابية و وضوح في هذا المشروع، و مساحات جميلة للمناسبات الاجتماعية. لا يشكل الجسر معوقاً بصرياً، ويمكن وصف طبقاته الثلاثة على انها معقدة و في الوقت ذاته بسيطة، في حين أن المحور على الجانبين جذاب للغاية.

يعانق هذا التصميم الجزء الخاص به من النهر، ويقوم بتعزيز الحياة داخل حدوده. تبدو البلازا في بداية الجسر، في الجانب الشرقي أكبر وأكثر اتساعاً لتأكيد الأهمية النسبية لهذا الجانب (موقع الحزب الوطني الديمقراطي السابق) ، بينما تكون البلازا، على الضفة الغربية، صغيرة وتتوافق مع الخصائص الواقعية لهذه المنطقة. تصميم الجسر واضح وديناميكي وناجح، والنظام الهيكلي يتوافق مع متطلبات الملاحة النهرية.

للمشروع تكوين ناجح و هو انيق بتركيبه الخاص.

الفائز الثاني: طي عثمان، ايمن توفيق، سيف الرديني، مزدلفة جعفر- العراق/ الولايات المتحدة الامريكية

أشادت لجنة التحكيم بهذا المشروع، ووجدت مفهومه مختلف ومميز. بينما يبدأ الجسر من كلا ضفتي النيل و ثم يُدمج بجسر ٦ أكتوبر، فأنه في الوقت ذاته يأخذ بنظر الاعتبار الضفتين معاً في تصميمه. وجدت اللجنة ان شكل الجسر واضح و مباشر، و قد استمتعت اظهار التصميم و فكرته. تداخل المسار مع جسر ٦ أكتوبر و ثم ميوله نحو الضفة الغربية هو امر معقد و يعزز أهمية هذا الجانب من نهر النيل، و هو امر مقبول باعتبار ان هذا الجانب يعتبر هو الوجهة الأخيرة و المحطة الأخيرة للمستخدمين.

مع ذلك، شعرت اللجنة ان هنالك لغتين معماريتين مختلفتين قُدمت على جانبي الجسر، و ان هنالك قطع ما بين الجناحين. شعرت اللجنة كذلك ان هنالك حاجة لشرح و توضيح أكثر عن المسافة بين الطابقين، وكذلك عن تأثير الضوضاء القادم من جسر ٦ أكتوبر. لكن بصورة عامة، وجدت اللجنة ان المشروع يتمتع بإمكانيات كبيرة. “و بينما تساءلت عن المتطلبات الهيكلية للمشروع على ارض الواقع، أشادت اللجنة بالجانب المعماري للمشروع و بالمخاطرة و تجربة الحلول غير التقليدية.

​الفائز الثالث: باسل باشا حكلاوي، محمد جودة حميد، و هند أسامة احمد عبد الوهاب عبد الرزاق- إسطنبول، تركيا

وجدت لجنة التحكيم ان التصميم مهم، و ان تجربة المارة فيه ستكون جميلة. النهج المتواضع الذي تبناه التصميم تم تقديره بشكل كبير، ونجح التصميم في توفير المساحات المناسبة لإقامة عدة نشاطات للعامة.

وجدت اللجنة ان المشروع يعزز ويحتفي بقيم وعناصر التراث الثقافي المتنوعة والقوية لمدينة القاهرة على شكل تجربة و أنماط تغيير، و ذلك من خلال العناصر المتعددة للجسر. تتناسق هذه القيم المتنوعة المميزة وتمتزج لتشكل الهيئة الكاملة للجسر، وتشبه بذلك النسيج المتآلف لمدينة القاهرة.

مع ذلك، تساءلت اللجنة ان كانت المساحات كثيفة جداً، و كيف لهذا ان يؤثر واقع استخدام الجسر. و بغض النظر عن ذلك، فأن اللجنة وجدت التصميم محبب و ذات مقاييس بشرية مناسبة.

اراء لجنة التحكيم عن المراتب الشرفية

*المراتب الشرفية مُرتبة حسب الترتيب الابجدي

آرون جيانت ( ريتيبونغ تياندوم و ساسيثورن تياندوم)- بانكوك، تايلند

وجدت اللجنة ان فكرة التصميم واضحة وتأخذ بنظر الاعتبار ضفتي نهر النيل. مع ذلك، شعرت اللجنة ان التصميم كان مركباً بشكل مفرط و ان مقياسه واسع جداً. لاحظت لجنة التحكيم ان وجود مسارين متوازيين منفصلين قد يجعل الامر محيراً للمارة على طرفي الجسر بأن يبدؤا نزهتهم على الجسر عند المنتصف (على الرغم من ان المسارين مرتبطين بنقاط متعددة و في الوسط). مع ذلك، فأن المشروع بدأ بداية جيدة، و ذلك لان شكله الكامل و نظامه التركيبي يندمج مع متطلبات النهر الملاحية. كان من الأفضل للمشروع ان يجعل التركيب ابسط.

اتلييه عزيز القطامي (عزيز القطامي، خالد الغربالي، كريستوف مارتينيز، غيلبرت كانيبا)- الكويت

شعرت لجنة التحكيم أن هذا المشروع قد قدم حلاً بسيطاً؛ مع ذلك، يمكن لمثل هذا الشكل الهندسي المباشر تطوير تنفيذه اكثر للتأكيد على الاستمرارية البصرية مع نهر النيل وكلا ضفتيه. علاوة على ذلك، شعر الحكام أن نقاط اتصال الجسر بكل من ضفتي النيل هي عمودية للغاية ومغلقة تماماً (والذي يخدم الغرض من خلق تأثير عائم للجسر) ولكن هذا يقلل من عملية التصميم الواقع بمثل هذه المدينة المكتظة بالسكان.

كو-ديزاين (آنا كورنارو، فاليريو دي ديفيتيس، فرانسسكو دي توليو، مايا روفيل)- دبي، الامارات العربية المتحدة

شعرت لجنة التحكيم أن للمشروع الكثير من الإمكانات الكامنة في فكرة اجتماع الضفتين وان استخدام طوابق المراقبة هو أمر مثير للاهتمام. فكرة المشروع مباشرة وواضحة؛ مع ذلك، لم يوفر العرض التقديمي وضوحاً كافياً حول ما يحدث عند نقطة التقاء لوحتي الجسر، و كان من الممكن ان يوفر التصميم المزيد من الشرح حول هذا الامر. لن يتمكن مستخدمي منصة المراقبة التي تواجه المتحف من النظر إلى القاهرة القديمة نظراً لارتفاع المباني، وبالتالي فإن إعادة تنظيم أسطح المراقبة في زاوية أخرى كان من شأنه أن يمنح المستخدمين رؤية أفضل بكثير.

بينما أشادت لجنة التحكيم بنهج المعماريين غير التقليدي، لكن يحتاج التنفيذ للمزيد من التطوير لكي يصبح التصميم اكثر ناجحاً.

خوان استيبان بوراس، ايزابيلا جاراميلو، جانا فالنتينا جيفارا، آفرل فيغيروا- كالي، كولومبيا

وجدت لجنة التحكيم أن شكل هذا المشروع مثيراً للاهتمام، وكذلك المخطط الذي يتناول تظليل الجسر خلال أشهر لصيف الحارة. ومع ذلك، كان من الممكن اجراء المزيد من البحث بما يتعلق بالمراجع التاريخية للمنطقة. و وجدت اللجنة ان المنظر المطل من الضفة الغربية مبالغ به في التصميم.

لاحظت اللجنة أيضاً أن استخدام العمودين (العمودين الداعمين) سيبدو مثيراً للاهتمام عند التنفيذ، لكن كان بإمكانهم توظيف المزيد من التفاعل والاتصال بين الشكلين.

كرم للمباني (كريم الكفراوي، ضياء دياب، مريم ماجد، فرح فهيم)- القاهرة، مصر

يقدم هذا المشروع نظرة مثيرة للاهتمام عن أشكال الجسور التقليدية ويستخدم هذه الأشكال لتقديم مساحات المشاهدة والتجمع لمستخدمين جسر النهر. لكن الكتلة في بعض الأماكن مبالغ فيها. كان من الممكن أن يستخدم التصميم بعض التبسيط الهيكلي لجعل الجسر ذات تأثير أخف على الضفتين. علاوة على ذلك، فإن اتصال الجسر بالضفتين هو عمودي ، وهو أمر غير عملي لمثل هذه المدينة المكتظة بالسكان. عند النظر للجسر، فمن الواضح إنه لا يندمج تماماً مع الضفتين؛ بدلاً من ذلك، يبدو أنه مفروض على تصميم الضفتين وهذا بسبب العمودية والاندماج المحدود مع الموقع.

​مصطفى حازم و علا احمد ماجد- الجيزة، مصر

يستجيب هذا المشروع لمشكلة قلة المساحات الخضراء في القاهرة من خلال توفير مسار أخضر للزوار خاص للانتقال من الضفة الشرقية إلى حدائق الجزيرة، وهو منفصل عن المسار الثاني المتاح والذي يوفر اتصالاً مباشراً أكثر بين الضفتين. على الرغم من أن المشروع يحتوي على مسارين، إلا انه يبدو كعنصر عملي هنا حيث يتشابك العمودان في عدة نقاط، مما يوفر للمستخدمين القدرة على التبديل بينهما. كما أعربت لجنة التحكيم عن تقديرها لاهتمام المشروع بالمناظر، وطريقة الوصول المركبة نحو سطح المتحف. مع ذلك، يبدو أن الجسر قد توقف فجأة على الضفة الغربية، إضافة لذلك، فأن المزيد من التوضيح بما يتعلق بدمج الجسر ضمن الموقع، كان سيقدر من قبل اللجنة.

جائزة تميُّز برعاية: جامعة كوفنتري، مجلس الأعمال العراقي في الأردن، مؤسسة الكوفة – مكية الخيرية، جي تي+ شركاه (الرعاة الرسميين لجائزة اختيار المجتمع المعماري)، شركة ديوان- معماريون و مهندسون، اياد التحافي للعمارة، بون أير المحدودة، الخطوط الجوية البريطانية، ال دبليو كي+ شركاه، شركة فاينل فيكس انتيريورز، الاتفاق العالمي للأمم المتحدة- شبكة العراق.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *