Tamayouz Excellence Award

أرشيف الدكتور رفعة الجادرجي في تميّز

اودع الكتور رفعة الجادرجي نسخة من أرشيفه الفوتوغرافي الذي يحتوي على اكثر من 50,000 صورة لدى جائزة تميّز

يتضمن الأرشيف صور للحياة الأجتماعية كما التقطها المعمار اثناء تجواله في انحاء العراق، أضافة الى صور توثق اعماله و اعمال زملائه المعماريين في العراق. أيضا صور لأعمال المكتب الأستشاري العراقي و رسومات يدوية للمعمار.

سيستخدم هذا الأرشيف لنشر هذه الوثائق و جعلها في متناول الجميع و ستبدأ جائزة تميّز بعمل عدد من المعارض الفوتوغرافية في عدد من المدن للتعريف بأهمية هذا الأرشيف الغني و الذي يوثق الحياة الأجتماعية، و الثقافية و المعمارية في الفترة مابين 1952 و 1982.

و في تعليق لمؤسس جائزة تميّز المعماري الأكاديمي احمد الملاّك ​

نشكر الدكتور رفعة الجادرجي لثقته بجائزة تميّز و ايداعه لنسخه من أرشيفه الذي عمل على اغناءه مدى حياته، نحن سعداء و فخورون لضم هذا الأرشيف المهم الى جائزة تميّز و هدفنا الحالي هو جعله في متناول الجميع . هذا الأرشيف يحتوي على صور توثق مرحلة مهمة في تأريخ العراق الحديث، احدى هذه الالبومات هي لمجموعة صور التقطها الدكتور الجادرجي لمدينة بغداد في بداية الثمانينات عندما كان التصوير في الاماكن العامة صعب جداً و ممنوعاً خاصة في أماكن معينة. أذ قام كأستشاري لأمانة بغداد بتأجير طائرة مروحية و توثيق عمليات بناء المشاريع الكبرى في تلك الفترة موثقاً لقطات نادرة. مجموعة اخرى من الصور توثق الحياة الأجتماعية للأيزيديين و للكورد في شمال العراق في الخمسينات من القرن الماضي.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *