Tamayouz Excellence Award

جائزة تميّز تُسمي المعماري و الاذاعي العُماني علي بن جعفر اللواتي شخصية العام المعمارية الشرق اوسطية

يَسُر جائزة تميُّز ان تعلن عن الفائز بجائزة محمد مكية للعمارة 2020، و المعروفة ايضاً باسم شخصية العام المعمارية الشرق الأوسطية . تُمنح الجائزة للأفراد و المبادرات والمؤسسات الذين روجوا وشجعوا و ساهموا (بصورة مباشرة او غير مباشرة) على تقدم العمارة و البيئة المبنية في الشرق الأوسط في فترة محددة. سُميت هذه الجائزة السنوية تيمناً باسم المعمار العراقي الدكتور محمد صالح مكية

الفائز بجائزة محمد مكية و لقب شخصية العام المعمارية 2020 هو علي جعفر اللواتي ، معماري عُماني ومقدم برنامج إذاعي مقيم حالياً في المملكة المتحدة. تشمل برامجه الإذاعية، التي تبث على قناة راديو عُمان، برامج مثل “الهندسة المعمارية في عمان” (2016) و”العمارة الاسلامية” (2017) و”العمارة المستدامة” منذ (2016 وحتى 2019) و “صنّاع العمارة” (2018) و”حكاية مبنى” (2019) ، و غيرها من البرامج الاذاعية. وبينما كانت برامجه الإذاعية تُبث غالباً باللغة العربية، أطلق في عام 2019 برنامجاً اذاعياً باللغة الإنجليزية بعنوان “صوت العمارة”. 

غالبًا ما يدعو اللواتي المهندسين المعماريين و المختصين بالمجالات المرتبطة بالبيئة المبنية للتحدث عن القضايا الملحة على أمل نشر الوعي بين المستمعين. برامجه الإذاعية لها جمهور في أنحاء الشرق الأوسط ، من عُمان إلى المملكة العربية السعودية والعراق و مصر، مما يجعله أول برنامج إذاعي إقليمي معماري مستمر بدون توقف و باللغتين العربية والإنجليزية. كان أحد إنجازاته الرئيسية حتى الآن هو إنشاء منصة للمعماريين للتواصل مع الجمهور بشكل مباشر، مما يقلل الفجوة بين المعماريين والمخططين وصناع القرار وعامة الناس. 

تكونت القائمة القصيرة للمرشحين النهائيين احد عشر شخصية و مؤسسة الى جانب علي اللواتي و هم : احمد سكر- سوريا/ الولايات المتحدة الامريكية ، أرابيسك – الامارات العربية المتحدة ، مدرسة القاهرة للتراث – مصر ، منصة فيلم ماي دزاين – مصر ، هناء ضاحي – مصر ، أي دبليو لاب – سوريا/ المملكة المتحدة ، جلال معجل الكعود – العراق ، مازن العلي – الأردن ، رضوى رستم – مصر ، استوديو ريباراميترايز – سوريا، زاف للعمارة – ايران

اجتمعت لجنة التحكيم عن بعد لاختيار الفائز. أعضاء لجنة جائزة محمد مكية 2020 هم: 

د.خالد السلطاني ، الدنمارك: أكاديمي، مؤلف معمار

أكرم العكيلي ، الإمارات / العراق: معمار و مخطط حضري

لؤي يوسف الاطرقجي ، المملكة المتحدة: مؤسس شركة

د.محمد غريبور ، الولايات المتحدة الأمريكية: أكاديمي ومؤلف ومحرر مؤسس للمجلة الدولية للعمارة الاسلامية

تعرف على لجان تحكيم جوائز تميّز

تعليق لجنة التحكيم:
“نحن سعداء كون الجائزة تُمنح لشخص مجتهد للغاية يجسد الدكتور محمد مكية ، في محاولته نشر المعرفة. ويقوم علي اللواتي بذلك من خلال محاولة نشر المعرفة بالعمارة في منطقة لا يزال فيها مجال الهندسة المعمارية حديث السن. في حين أن المنطقة على دراية بالموسيقى والشعر والفن ، إلا أنها لم تدرك تمامًا أهمية المعمار ودوره ، ويعمل علي لتوسيع أفق جمهوره وعامة الناس. 

نجد عمله مهمًا وضروريًا للغاية ، خاصة أنه يوسع منصته للتحدث إلى جمهور أوسع وأوسع من خلال تحميل الملفات الصوتية عبر الإنترنت ، على وعبر وسائل التواصل الاجتماعي وبالنسخة الإنجليزية الجديدة من البرنامج. 

ما يبرز حقًا هو أن علي اللواتي لديه وظيفة أخرى بدوام كامل، وهو يوصل حاليًا درسته العليا للحصول على درجة الدكتوراه ، لذا فإن البرنامج الإذاعي ليس محور تركيزه الرئيسي ، لكنه يعمل بجد لإنجاحه وهو مثابر جدًا في إيصاله. رغبة لجنة التحكيم الوحيدة هي أن يواصل المهندس/ علي اللواتي توسيع جمهوره ، لا سيما من خلال الاستمرار في جعل المعلومات المقدمة في برنامجه أكثر قابلية للفهم من قبل عامة الناس الذين قد لا يكونون على دراية بالمصطلحات المعمارية”. 

جائزة تميُّز برعاية: جامعة كوفنتري، مجلس الأعمال العراقي في الأردن، مؤسسة الكوفة – مكية الخيرية، شركة ديوان- معماريون و مهندسون، اياد التحفي للعمارة، بون أير المحدودة، الخطوط الجوية البريطانية، جي تي + شركاه، ال دبليو كي + شركاه، فاينل فيكس للتصميم الداخلي، الميثاق العالمي للأمم المتحدة- شبكة العراق.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *